الجزائر .. حقائق مُدهشة لا يعرفها الكثيــرون..عن الجـزائــر !

الجزائر .. دزاير .. تيزيري !





# سُميّت بالجزائر ، نسبة إلى ( بلكين بن زيري ) مؤسس الدولة الزيرية ، والذي أسس عاصمتــه التى أطلق عليها إسم ( جزائر بني مزغنــة ) .. نظراً لوجود 4 جزر صغيرة بالقرب من ساحل المدينة .. وهذا ما أكده تاريخيــون عرب عظماء مثل الادريسي ، وياقوت الحمــوي .. واستمر الإسم ليشمل كل أنحاء البلاد في عصـر العثمانيين..أيضـاً ، يُقال أن كلمة الجزائر تعود في الأصل إلى كلمة ( تيـزيري ) ، والتى تعنى الليلة المُقمــرة ..# الجزائر هي أكبــر دولة أفريقية ، وعربية ، ومتوسطيــة من حيث المســاحة .. مســاحة هائلة جداً 80 % منها صحــراء ، تضم أكبــر مساحة من ( الرمـال المتحركة ) ..# الجزائر وُلد بها الفيلسـوف الفرنسي العظيم ( ألبيــر كامو ) الحائز على جائزة نوبل فى الآداب .. وكان يلعــب كحــارس مرمى فى فريق كرة القدم التابع لجامعة الجزائر !# الجزائر دولة نفطيــة .. النفــط والغاز يستحوذان على 98 % من صادراتها ..# مجموع المساحات المسكــونة فى الجزائر هي 12 % من مساحة البلاد الهائلة ..# الجزائر تعتبــر الدولة ( الاكثــر غلاءاً فى المعيشــة ) في منطقــة شمال افريقيــا..*******************
السؤال المُحيّر : لماذا يتحدث الجزائريــون الفرنسيـة ؟!

ربما هذا هو أول سؤال يطـرحه العربي المشرقي ، بمجرد أن يستمـع أو يشاهد وسائل الإعلام الجزائريــة ، أو يخالط بعض الجزائريين مباشرة .. ففضلاً عن صعــوبة اللهجــة ( المغاربيــة ) عموماً بالنسبة للأذن المشـرقيـة ، يكثــر الجزائريون تحديداً من التحدث باللغة الفرنسيــة .. فتتداخل الكلمـات الفرنسية ، مع العربية ، مع الكلمــات العاميــة .. فيتحوّل الامر إلى معاناة حقيقيــة للفهــم بالنسبة لعرب المشــرق..الجزائر تم إحتلالها من قبــل المُستعمــر الفرنسي أكثــر من 130 عاماً .. عدة أجيــال متعاقبة كانت ترزح تحت الإحتلال الغاشم ، والذي كــان يُمــارس أحط أنواع الممــارســات التى يمكن أن تتخيلها.. ومن بين هذه الممارسات الحقيــرة ، السعــي إلى ( فرنســة ) الجــزائر تحديداً ، الى جانب عدد من دول غرب أفريقيــا عموماً..دعنـا نشـرح الموضوع بأبسط شكل ممكن ، دون الدخول فى تفاصيل تاريخية وسياسية معقدة ..بريطـانيـا – الإمبراطورية الاستعمارية الكبرى التى لم تكن تغيب الشمس عنها – لم تكن مُهتمّــة بنقــل تراثها الإنجليــزي اللغوي إلى الشعــوب المُستعمــرة بشكل إجبــاري ، فقــط كانت إمبراطــورية تسعــى للنفوذ والسيطــرة على مفاصل العالم عسكــرياً وسياسيــاً ( الهنــد – مصــر – أمريكــا – أفريقيــا – إلخ ) ..
على العكــس من فرنســا ، التى كان جزءاً أساسيــا من سياستها الإستعمــارية نقل تراثها ولغتهــا إلى الشعوب التى تستعمــرها ، لتضمــن بقاءها تحت لواءها ، حتى بعد الإنسحــاب من هذه الأراضي..
سحقــت الجزائر الاستعمار الفرنسي من أراضيها بثورتها العظيمة التى سقط فيها اكثر من مليــون شهيــد .. وحافظت الجزائر بعد الإستقلال – بصعــوبة في البداية – على لغتها العربيــة جنباً إلى جنب الامازيغيــة ، التى عادت تستــرد عافيتهــا مع أجيــال الشبــاب الجزائري الذي وُلد مؤخراً ..
اليــوم ، يتحدث نصف الجزائرييــن اللغة الفرنسيــة بشكل أساسي إلى جانب العربية والأمازيغيــة .. ويُمكن القــول أن مدن الساحل تحديداً هي الأكثــر تأثــراً بالثقافة الفرنسيــة ، والتى تقــل تدريجيــاً كلمـا تمّ التوجّه جنــوباً ..
********************
كائنـات فضائية فى الجزائر ؟!

الجزائــر تحتضــن لغــزاً أثرياً مازال يُحيّــر عقول آلاف العلمــاء ، وهي كهــوف تاسيلي ( أو طاسيلي كمـا ينطقها البعض ) ، حيث تضم رسوميــات مُدهشة تعــود الى ماضي سحيق جداً ، يعتقد الكثيــرون أنها رسومــات سجّلتها مخلوقــات فضائية هبطت إلى هذه المنطقــة ..اقرأ تفصيــل هذا اللغــز الأثــري المُحيــر في التقرير التالي :
عشــرية سوداء فاقعٌ لونهــا !

فترة التسعينــات فى الجزائر من أكثــر الفترات المؤلمة في تاريخها ، حتى لتسمّى ( العشــرية السوداء ) .. وهي التي شهدت أحداثاً سياسيــة ، أتبعهــا نزاعات مسلحة بين الحكــومــة والمتطرّفين على مدى عشــر سنوات تقريباً ، سقــط فيها مابيــن ( 150 – 200 ) ألف قتيــل .. وأصبحت الجـزائر نموذجاً سياسيــاً لحالة الإشتبــاك السياسي الدمــوي بين القــوي الدينيــة والقــوى العسكــرية ، يتم نمذجتها في العديد من الحالات حول العالم .. ربمـا هذه الفتــرة تحديداً من تاريخ الجزائر ، هي التي تجعــل الجزائريـين حذرين أكثــر من غيرهم من الشعــوب الاخرى ، بالقيــام بأي ردود فعــل عنيفــة تجاه أي اوضاع سياسيــة او اقتصــادية غير مريحة .. وإنتهـاج فكـر ( الإصـلاح ) كبديـل عن عدوى الثورات المُحيطة بها من كل جانب ..
المؤمن لا يُلدغ من جُحــر مرتين !
الجزائر وفرنسـا .. من يحتل الآخر الآن ؟!

الجزائريــون المُهاجــرون إلى فرنســا ، أو المقيمين فيها يمثـلون جالية ضخمة للغاية ، لا تقل عن 5 ملايين جزائري ، مما جعل الكثيــر من الساسة الفرنسيين في الحكومات المتعاقبة ، يحذرون من إحتمــالية التغيــير ( الديموغرافي ) في فرنســا ، نتيجة تدفق المهاجرين الجزائريين خصوصاً ، والمغاربة عموماً ..إذن ، يمكن القــول أن الأيام دارت دورتها ، وأن الجزائر – مع دول المغرب العربي الأخرى – في طريقها إلى إحتلال فرنسـا وتغييـر نظـامها السكـاني .. ولكــن بأسلوب أكثــر تحضراً ورقيــاً من قطــع الرؤوس ، الذي كان يمارسه الفرنسيــون في أي مكان يذهبون إليه ، تحت شعـار ( فيف لا فرانس ) ! 
رمــوز عربيــة مُشرّفــة

# الجزائر لديها العديد من الاعلام ذوي الشهرة العالميــة فى الكثير من المجالات ، أهمهم وأشهرهم على الإطلاق هو الدكتــور ( إليــاس زرهــوني ) ، الذي شغــل مناصب علميــة شديدة الأهميــة فى الولايات المتحدة ، اهمهـا منصــب مديــر معـاهد الصحة الوطنيــة الامريكيــة ل6 سنــوات كــاملة ( انتهــت عام 2008 ) ، وهو بذلك قد شغل أعلى منصــب إداري حكــومي يشغله عربي فى أمريكــا على الإطلاق .. حيث كـان يعمــل تحت إدارته حوالي 20 ألف باحث وموظّـف ، وتبلغ ميــزانية معـاهد الصحة الوطنية الأمريكيــة NIH حوالي 30 مليــار دولار سنــويــاً..
رفقــاء الســلاح !

بعــد الهزيمة المؤلمة التى مُنىَ بها العرب في حرب 1967 ، التي شملت هزيمة مصــر وسوريا والأردن وفلسطين ، وما ترتب عليها من إحتلال القدس ، الضفة الغربية ، وغزة ، وسينــاء ، وهضبة الجولان .. وصل الرئيس الجزائري المُناضل بومدين إلى العاصمة الروسية موسكــو ، ودار حوار تاريخـي عنيـف للغاية سجّله الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكــل فى كتــابه ( 1967 الإنفجــار ) ، مفــاده أن الإتحاد السوفييـتي سوف يستمر في مساعدة العرب بالسلاح ، ولكنهم – العرب – يتأخــرون فى دفع الأمــوال ..فما كان من بومديــن إلا أن أخرج شيكــاً بـ 100 مليون دولار ( مبلغ هائل في هذا الوقت ) ، وألقــاه فى وجه ( بريجينيــف ) قائلاً :
كنت أنتظر هذه الملاحظة .. لذلك طلبت من وزير المالية الجزائري سرعة إجراء هذا التحــويل فوراً !
بعد اللقاء قام الاتحاد السوفييتي بالتواصل فوراً مع القاهرة ودمشق لمناقشــة كيفية إمداد الدولتين المهزومتين بالسلاح الفوري ..وبعد 6 سنوات ، ومع إندلاع حــرب اكتــوبر 1973 على الجبهــة المصــرية – الســورية ، شــاركت الجزائر في الحرب بعدد كبيــر من القوات ، شملت خمسين طائرة حربية ، وقرابة 100 دبابة ، ومدافع جوية ، ومجنــزرات ، وحوالي ثلاثة آلاف مُقــاتل .. ****************** 

Post a Comment

0 Comments